آراء و وجهات نظر: الممارسات و السياسات

    grant

    هل ترغب في التقدم بطلب للحصول على منحة من مؤسسة القاسمي؟ إليك أهم خمسة نقاط يجب أخذها بعين الإعتبار عند تقديم الطلب

    برامج مؤسسة القاسمي

    كيترن مولان

     

    في شهر يناير من كل عام ، تقوم مؤسسة القاسمي بإرسال دعوة للراغبين في تقديم طلباتهم للحصول على منح أساتذة الجامعات، والدكتوراه، ومنحة برنامج سيد. نحن سعداء جدا بتقديم توجيهات وملاحظات فردية، وبناء عليه فقد حددت لجنة برنامج المنح في المؤسسة النقاط ذات الأولوية والتي يجب على الراغبين في الحصول على المنحة مراعاتها عند تقديم الطلبات. تعكس هذه القائمة الأسئلة الأكثر شيوعاً للمتقدمين، والنقاط التي غالبا ما تكون مفقودة أثناء مراجعة المقترح. وعلى الرغم من أن تفاصيل منح مؤسسة القاسمي محددة ، فإن النصائح العامة حول كيفية كتابة المقترح ستكون صحيحة بالنسبة للعديد من الممولين.

    ١. هل يدعم مقترحكم رسالة المؤسسة وأهداف المنحة؟

    تعطى الأولوية للمنح التي تكون لها صلة مباشرة بين مقترح البحث أو المشروع ورسالة المؤسسة التي تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لإمارة رأس الخيمة والإمارات العربية المتحدة.

    وتقوم المؤسسة بإجراء برامج وبحوث عالية الجودة والتشجيع عليها من أجل تعزيز قرارات السياسة العامة وزيادة القدرات في المنطقة. كما وترحب المؤسسة بالمقترحات المقدمة من الباحثين والممارسين في مجموعة واسعة من التخصصات والمجالات المهنية التي تعالج المسائل ذات الصلة بمجالاتها ذات الأولوية كالتربية و التعليم والفنون والثقافة والصحة العامة والرفاه والتنمية المجتمعية.

    لكل منحة أهداف محددة، ولقد تم توضيحها على موقعنا الإلكتروني. وفي حين أننا على دراية ونؤيد استقلالية أبحاث المتقدمين إلى أنه من بالغ الأهمية بإمكانية التركيز على أولوياتنا كمؤسسة للتمويل والبحوث من أجل الحصول على المنحة. ومن الجدير بالذكر أن المقترحات التي تتضمن مواضيع العلوم الإجتماعية تميل إلى أن تكون أكثر نجاحا، حيث أن هدفنا النهائي هو التأثير على السياسات العامة. وللاطلاع على رؤية ورسالة وقيم المؤسسة يرجى النقر هنا.

    ٢. ما هو تأثير مقترحك؟

    هل ذكرت بوضوح غرض وأهداف ونتائج البحث أو المشروع المقترح؟ ما هو الموضوع التي سيتم تناولها وكيف سيستفيد منها المجتمع وأصحاب المصلحة؟

    إن منح المؤسسة تنافسية، ونحن نتلقى بانتظام العديد من الطلبات القوية التي تفوق عدد المنح لدينا. ولذلك من المهم أن تبين لماذا يجب أن يحصل مقترحك البحثي على المنحة. تأكد من أن تشرح بوضوح الصلة بين قضية الدراسة، وكيف سيسعى مقترحك البحثي إلى معالجتها، وكيف سيعود ذلك بالنفع على أصحاب المصلحة، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على قرارات السياسات العامة.

    وفي حال كنت تواجه صعوبة في التفكير في الطرق التي يمكن أن يؤثر بها مشروعك على السياسة العامة، فقد تحتاج إلى إعادة النظر في بعض أجزاء مقترحك البحثي. وهذه مشكلة شائعة بالنسبة للعديد من المقترحات البحثية القائمة على المختبر التي نتسلمها. وغالبا ما تتضمن توصيات للخطوات التالية الممكنة لبحثهم، أو تنفيذ أساليبهم البحثية، ولكن يواجهون صعوبة في ربط أبحاثهم بنتائج السياسات العامة. وهذا هو أحد الأسباب التي تدفع المؤسسة إلى تمويل المقترحات القائمة على العلوم الاجتماعية.

    ٣. هل يلتزم مقترحك البحثي بسياسات وإجراءات المنحة؟

    لدى كل منحة معايير الأهلية و الشروط الخاصة بها، ومن المهم التأكد من التزام مقترحك البحثي بها. وتعد منح المؤسسة متواضعة مقارنة بفرص التمويل المقدمة من الهيئات المحلية والدولية أخرى. ومن أجل تقدير الأثر الاستراتيجي لتمويلنا، فإن البنود التالية ليست مؤهلة للحصول على المنحة:

    • النفقات العامة للجامعة أو أية تكاليف أخرى غير مباشرة ومستردة
    • الرواتب، والهدايا، أو أية نفقات أخرى قد ترتبت على أعضاء هيئة التدريس أو الباحثين
    • المحاضرات أو الرسوم الجامعية (منح الدكتوراه)
    • حضور المؤتمرات لعرض نتائج البحوث
    • رسوم تجهيز مجلة

    إذا كانت لديكم أية أسئلة حول ما هو مدرج أو غير مدرج، في المنح لدينا، يرجى الاطلاع على دليل سياسات وإجراءات منح مؤسسة القاسمي.

    ٤. هل صممت مقترحك البحثي بحيث يشمل مخرجاتنا؟

    كحد أدنى، يطلب من جميع الراغبين في الحصول على المنح ما يلي:

    • كتابة ورقة أو ورقتي سياسة عامة أو عمل
    •  كتابة مدونة واحدة على الأقل عن عملك أو اهتماماتك
    • التركيز على واحد أو اثنين من مشاريع الوسائط المتعددة
    • تقديم عرض توضيحي إلى مجتمع رأس الخيمة في مجلس المؤسسة
    • أن يكونوا شركاء ذو نشاط في نشر عملهم عبر منصات متعددة

    قد يكون لبعض المنح أو المشاريع مخرجات أخرى، مثل تقديم تقارير تحديث منتظمة، ونتوقع من الحاصلين على المنح تلبية طلبات فريق إدارة المنح عند صدورها.

    ٥. ما مدى تنافسية مقترحك البحثي؟

    في حين أن كل ممول لديه معايير مختلفة يحدد من خلالها مستوى تنافسية المقترحات، فمن المهم التركيز مباشرة على قيم الممول. واستناداً إلى رؤية ورسالة وقيم المؤسسة، تتم مراجعة المقترحات بموجب معايير تندرج ضمن خمس فئات:

    • سجل علمي أو مهني
    • أهمية وعلاقة المقترح بالمؤسسة ورأس الخيمة
    • البحوث أو المشاريع ذات الطابع العملي
    • احتياجات الميزانية والموارد
    • الشراكات وإمكانات تطوير القدرات المحلية

    الموعد النهائي لتقديم المنح لعام 2020 هو الأول من مارس. وإذا كانت لديكم أية أسئلة أو استفسارات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: grants@alqasimifoundation.rak.ae أو زيارة صفحة برنامج المنح على موقعنا الإلكتروني: http://www.alqasimifoundation.com/ar/what-we-do-l2/51/grants

    كيترن مولان هي مدير قسم الاتصال الجماهيري والفنون في مؤسسة القاسمي. تم نشر هذه المدونة في النشرة الإخبارية لشهر يناير 2018 كمقال مميز.